أنواع الرياح السائدة

نوفمبر 04, 2021

نبراس يقدم لكم أنواع الرياح


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نقدم لزوار هذا الموقع أنواع الرياح على سطح الأرض:
🔹أنواع الرياح السائدة على سطح الكرة الأرضية 🌪️🌍

✅ الرياح هو انتقال الهواء من منطقة الضغط المرتفع الى منطقة الضغط المنخفض.

✓الرياح الدائمة: 
هي التي تهب بشكل دائم ومستمر من مناطق الضغط الجوي المرتفع الى منطقة الضغط الجوي المنخفض طوال السنة، وتتكون من الرياح التجارية - الرياح الغربية (العكسية) - الرياح القطبية.
⏪أنواعها: 
- الرياح العكسية: تعرف الرياح العكسية أيضاً باسم الرياح الغربية، وتهب فوق نصف الكرة الارضية الجنوبي والشمالي، وتحديداً من نطاق الضغط العالي الواقع فوق العروض المدارية إلى الدائرة القطبية الجنوبية والشمالية، وتبلغ سرعتها ما بين 17-27 عقدة، كما تنحرف الرياح العكسية، وتصبح كالآتي: شمالية غربية إلى غربية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، جنوبية غربية إلى غربية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. 
- الرياح التجارية: من أكثر الرياح استمرارية وثباتاً في هبوبها، وتهب من مراكز الضغط العالي فوق العروض المدارية إلى نطاق الاستواء، وتبلغ سرعتها ما بين 10-15 عقدة، أي ما يساوي 1850م، كما تزداد سرعتها في فصل الصيف فوق مياه المحيطات؛ لأن الضغط العالي الواقع فوق المداري يصبح أكثر وضوحاً، كما تتأثر هذه الرياح قليلاً بقوة الانحراف؛ لأنها تتحرك فوق العروض الدنيا فتصبح كالآتي: جنوبية شرقية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. شمالية شرقية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
- الرياح القطبية: تهب من مناطق الضغط العالي القطبي إلى مناطق الضغط الخفيف قرب الدائرتين القطبيتين الجنوبية والشمالية، كما أنها تنحرف ويصبح اتجاهها كالآتي: شمالي شرقي إلى شرقي في النصف الشمالي من الكرة الارضية، جنوبي شرقي إلى شرقي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.


✓الرياح الموسمية:
تعد الرياح الموسمية رياحا فصلية، أي تهب في أي فصل معين، نتيجة اختلاف درجات الحرارة والضغط الجوي بين اليابس والمسطحات المائية، فمثلا هناك رياح صيفية ماطرة تهب من المسطحات المائية ذات الضغط الجوي المرتفع الى اليابس ذات الضغط الجوي المنخفض، وهناك رياح موسمية شتوية جافة تهب من اليابس ذات الضغط الجوي المرتفع الى المسطحات المائية ذات الضغط الجوي المنخفض.

✓الرياح اليومية:
الرياح اليومية تهب بتناوب في اتجاهها بين الليل والنهار، كنسيم البحر ونسيم البر، النسيم الوادي والنسيم الجبل، ثم الرياح المحلية التي تهب في منطقة معينة، فكل منطقة ولها رياح خاصة بها كالرياح السيريكو ورياح السهوم.

#رجاءا_شارك_المنشور_مع_اصدقائك_لكي_يستفيد_الجميع 🙏🏻🥰

مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »