قراءة توضيحية في القانون الاطار 51.17

نوفمبر 03, 2021

قراءة توضيحية في القانون الاطار رقم51.17 👇
اسم القانون: قانون إطار رقم : 51.17 المتعلق بمنظومة التربية و التكوين و البحث العلمي. ✅ تاريخ المصادقة عليه : تمت المصادقة عليه في مجلس وزاري بتاريخ 20 غشت 2018. ✅ تاريخ نشره بالجريدة الرسمية: 19 غشت 2019 ✅ مكوناته: يتكون من عشرة أبواب و 59 مادة. ✅ مستنداته: يستند قانون الإطار إلى الدستور المغربي ( الفصل 31 و71 من دستور 2011) و الرؤية الاستراتيجية 2015-2030. ✅ سياقه: جاء تنفيذا للتعليمات الملكية الموجهة للحكومة في 20 ماي 2015 من أجل : " صياغة الإصلاح في إطار تعاقدي وطني ملزم، من خلال اعتماد قانون إطار يحدد الرؤية على المدى البعيد " و من المستجدات التي جاء بها قانون الإطار : _تغيير هيكلة نظام التربية و التكوين. أولا : تقسيمه نظام التربية و التكوين إلى : 1) قطاع التربية والتعليم والتكوين النظامي، ( التعليم الأصيل، التعليم العتيق، التعليم العالي...) 2) قطاع التربية و التعليم و التكوين غير النظامي، (برامج التربية غير النظامية، محاربة الأمية، تعليم أبناء الجالية). 3) مؤسسات للبحث العلمي و التقني. ثانيا : اشتمال التعليم المدرسي على : _التعليم الأولي، (ما بين أربع و ست سنوات)، و بعد تعميمه سيفتح في وجه الأطفال البالغين ثلاث سنوات - التعليم الابتدائي. - التعليم الاعدادي. - التعليم الثانوي التأهيلي. (و نلاحظ هنا تقسيم الثانوي بسلكيه كما هو معمول به سابقا، و أصبح الحديث عن الإعدادي دون تسميته بالثانوي - التعليم الأولي و الابتدائي سيشكلان معا : " سلك التعليم الابتدائي" في أجل ثلاث سنوات. - ربط التعليم الابتدائي بالتعليم الإعدادي في إطار : "سلك التعليم الالزامي". - إدماج بين التعليم المدرسي و التكوين المهني من خلال إحداث مسار للتعليم المهني ابتداء من التعليم الاعدادي... • اعتماد التناوب اللغوي، • سن التمدرس، (يعتبر الطفل بالغا سن التمدرس إذا بلغ من العمر أربع سنوات إلى تمام ست عشرة سنة) • إلزامية التعليم الأولي (ما بين أربع و ست سنوات)، و بعد تعميمه سيفتح في وجه الأطفال البالغين ثلاث سنوات). • أداء الأسر الميسورة لواجبها في التعليم العالي ثم التأهيلي. • تنويع و تعدد الفرقاء و الشركاء في تدبير و تمويل نظام التربية و التكوين( الوزارة، الجماعات...) • إعطاء مفهوم جديد لمجموعة من المصطلحات التربوية كالمتعلم...

مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »